Forum Algérien de Médecine Index du Forum

Forum Algérien de Médecine
Cours, cas cliniques & mises à jour scientifiques

 FAQFAQ   RechercherRechercher   MembresMembres   GroupesGroupes   S’enregistrerS’enregistrer 
 ProfilProfil   Se connecter pour vérifier ses messages privésSe connecter pour vérifier ses messages privés   ConnexionConnexion 



 www.skymedz.xooit.com 
Bienvenue Invité, nous vous invitons à lire : Manuel d'utilisation - Sujets favoris
Santé Orthopédique  sante.orthodz.com 
فضل العشر الأواخر من رمضان

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Forum Algérien de Médecine Index du Forum -> Divertissement -> Religion & spiritualité
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
nourelhouda
Général à la retraite
Général à la retraite

Hors ligne

Inscrit le: 30 Mai 2009
Messages: 578
Profession: medecin
Grade:: Généraliste
Point(s): 920
Moyenne de points: 1,59

MessagePosté le: Lun 30 Aoû - 23:47 (2010)    Sujet du message: فضل العشر الأواخر من رمضان Répondre en citant



ـ لقد فضل الله عز وجل بعض الأزمنة على بعض بحكمته ، وجعل منها مواسم للتجارة الرابحة معه سبحانه ، فكما فضل شهر رمضان على الشهور ، فقد جعل العشر الأواخر منه أفضلَ لياليه وأكملَ أيامه ، وخصها بخصائص عن بقية أيام وليالي الشهر .
ـ ومن فضائل هذه العشر وخصائصها :

أولاً : اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم فيها فوق ما كان يجتهد في غيرها ، كما روى مسلم من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : ((وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره)) .
ومن ذلك أنه كان يحي الليل فيها ـ كما في حديث عائشة ـ رضي الله عنها قالت : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل ، وأيقظ أهله ، وجدَّ ، وشد المئزر)) متفق عليه .
ومن مبالغته صلى الله عليه وسلم في الاجتهاد أنه كان يشد مئزره ، يعني يجد في العبادة .. ومن ذلك أنه كان يوقظ أهله فيها ـ كما دل عليه هذا الحديث .. فكل ما سمعتم من فعله صلى الله عليه وسلم يدل على اهتمامه بطاعة ربه ، ومبادرته الأوقات ، واغتنامه الأزمنة الفاضلة .
ألا فاقتدوا رحمكم الله بنبيكم صلى الله عليه وسلم فإنه هو الأسوة والقدوة ، وجدوا واجتهدوا في عبادة ربكم ، ولا تضيعوا ساعات هذة الأيام والليالي ، فإن المرء لا يدري لعله لا يدركها مرةً أخرى باختطاف هادم اللذات ومفرق الجماعات ، الموت الذي هو نازل بكل امرئٍ إذا جاء أجله ، وانتهى عمره ، فحينئذٍ يندم حيث لا ينفع الندم .

ثانياً : ومن فضائل هذه العشر وخصائصها ومزاياها أن فيها ليلة القدر ، وقد خص الله تعالى هذه الليلة بخصائص :

1- منها أنه نزل فيها القرآن قال تعالى : (إنا أنزلناه في ليلة القدر) وقال تعالى : (حم * والكتب المبين * إنا أنزلنه في ليلة مبركة إنا كنا منذرين

2- وصفها بأنها خيرٌ من ألف شهر في قوله تعالى : (ليلة القدر خيرٌ من شهر) .
3- ووصفها بأنها مباركة ٌ في قوله تعالى : (إنا أنزلناه في ليلة مباركة

4- أنها تنزل فيها الملائكة ، والروح ، ((أي يكثر تنزل الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها ، والملائكة يتنزلون مع تنزل البركة والرحمة ، كما يتنزلون عند تلاوة القرآن ، ويحيطون بحلق الذكر ، والروح هو جبريل عليه السلام خصه بالذكر ، ويضعون أجنحتهم لطالب العلم بصدقٍ تعظيماً له)) والروح هو جبريل عليه السلام خصه بالذكر لشرفه .
5- ووصفها بأنها سلامٌ ، أي سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءاً .. ويكثر فيها السلامة من العقاب والعذاب بما يقوم به العبد من طاعة الله عز وجل .
6- (فيهل يفرق كل أمر حكيم) أي يُفصلُ من اللوح المحفوظ إلى الكَتَبَةِ أمر السنة وما يكون فيها من الآجال والأرزاق ، وما يكون فيها إلى آخرها .. كلُ أمرٍ محكم لا يبدل ولا يغير ، وكل ذلك مما سبق علم الله تعالى به وكتابته له ، ولكن يُظهر للملائكة ما سيكون فيها ويأمرهم بفعل ما هو من وظيفتهم .
7- أن الله تعالى يغفر لمن قامها إيماناً واحتساباً ما تقدم من ذنبه ، كما جاء في حديث أب هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه .

وقد أنزل الله تعالى في شأنها سورةً تتلى إلى يوم القيامة ، وذكر فيها شرف هذه الليلة وعِظمَ قدرها ، وهي قوله تعالى : (إنا أنزلنه في ليلة القدر * وما أدراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير من ألف شهر * تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر * سلام هي حتى مطلع الفجر) .
وليلة القدر في العشر الأواخر كما في حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان) .. وفي أوتار العشر آكد ، لحديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر) .. وأرجاها السبع الأواخر كما جاء في حديث ابن عمر : أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر ، فمن كان مُتحريها فليتحراها في السبع الأواخر) متفق عليه .
ورجح بعض العلماء أنها تنتقل ليست في ليلة معينة كلَّ عام .. قال النووي ـ رحمه الله ـ : (وهذا هو الظاهر المختار لتعارض الأحاديث الصحيحة في ذلك ، ولا طريق إلى الجمع بين الأحاديث إلا بانتقالها) .
وإنما أخفى الله تعالى هذه الليلة ليجتهد العباد في طلبها ، ويجدوا في العبادة ، كما أخفى ساعة الجمعة ، وغيرها .. فينبغي للمؤمن أن يجتهد في أيام ِ وليالي هذه العشر طلباً لليلة القدر ، اقتداءً بنبينا (وأن يجتهد في الدعاء والتضرع إلى الله تعالى .. فعن أم المؤمنين عائشة قالت : قلت : يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أقول ؟ قال : قولي : (اللهم إنك عفوٌ كريم تحب العفو فاعف عني) رواه أحمدُ، والترمذيُ، وابن ماجهَ .

ثالثاً : اختصاص الاعتكاف فيها بزيادة الفضل عل غيرها من أيام السنة ، والاعتكاف لزوم المسجد لطاعة الله تعالى .. وقد كان النبي (يعتكف هذه العشر كما جاء في حديث أبي سعيد الخدري : (أن رسول الله اعتكف العشر الأول ، ثم الأوسط ، ثم أخبرهم أنه كان يلتمس ليلة القدر ، وأنه أريها في العشر الأواخر) ، وقال : (إنها في العشر الأواخر ، فمن أحب منكم أن يعتكف فليعتكف) .
وعن أم المؤمنين عائشة (أن النبي كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى ، ثم اعتكف أزواجه من بعده) متفق عليه

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى أن تجلنا من المسابقين إلى الخيرات ، المتباعدين عن المنكرات ، اللهم ارزقنا الفقه في دينك والعمل به ، وثبتنا عليه إلى أن نلقاك وأنت راضٍ عنا يا كريم .. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله و صحبه وسلم .

]

________________________
N'acceptez jamais la défaite, vous êtes peut-être à un pas de la réussite.


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Lun 30 Aoû - 23:47 (2010)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
FADILA
Modérateur Général
Modérateur Général

Hors ligne

Inscrit le: 19 Déc 2008
Messages: 2 734
Profession: etudiante
Grade:: Généraliste
Point(s): 3 003
Moyenne de points: 1,10

MessagePosté le: Ven 3 Sep - 13:35 (2010)    Sujet du message: فضل العشر الأواخر من رمضان Répondre en citant

با رك الله فيك Okay
________________________
" اللهم انى استودعك قلبى فلا تجعل فيه احد غيرك واستودعك لا اله الا الله فلقنى اياها عند موتى "


Revenir en haut
MSN
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 20:44 (2016)    Sujet du message: فضل العشر الأواخر من رمضان

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Forum Algérien de Médecine Index du Forum -> Divertissement -> Religion & spiritualité Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com